نجوى كرم | Najwa Karam
أهلأ بجميع زوار منتدى مجلة نجوى كرم الالكترونية نتمنا لكم وقت ممتع داخل المنتدى
استيقظ بالوقت الذي تحب بدون منبه .. Ouooou10
نجوى كرم | Najwa Karam
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نجوى كرم | Najwa Karam

مجلة نجوى كرم Najwa Karam Magazine
 
الرئيسية*نجوى كرم*التسجيلدخول

 

 استيقظ بالوقت الذي تحب بدون منبه ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raw3ah alko0ok
أعضاء VIP
أعضاء VIP
raw3ah alko0ok

انثى
عدد المساهمات : 244
نقاط : 3797
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 27
الموقع : الســــعودية

استيقظ بالوقت الذي تحب بدون منبه .. Empty
مُساهمةموضوع: استيقظ بالوقت الذي تحب بدون منبه ..   استيقظ بالوقت الذي تحب بدون منبه .. Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 3:21 am

استيقظ في الوقت الذي انت تحب ..بدون منبه..


جرس الإيقاظ يُدعى كورتيكوتروبين



اخر مقالات
فهد عامر الأحمدي


حين نكون نياماً يبقى جزء من وعينا مستيقظاً ومستعداً للتجاوب مع العالم الخارجي .. فالأم مثلا قد تكون غارقة في النوم ويصعب عليها الاستيقاظ من التعب ولكنها تقفز فجأة حين تسمع صراخ رضيعها في الغرفة الأخرى!!

ونفس الأمر يحدث حين يسمع أحدنا صافرة الاسعاف أو الدفاع المدني (تحت منزله) فيستيقظ بوعي كامل ودون المرور بمراحل "الكسل" المعتاد بعد ترك السرير!!

ولو تذكرت جيدا ستكتشف مواقف كثيرة أردت الاستيقاظ خلالها في ساعة محددة ولكنك تكتشف فجأة ان المنبة لايعمل .. ثم تحاول إصلاحه ولكن بلا فائدة .. ثم تحاول البحث(عزمت) على الاستيقاظ في الوقت المطلوب فتنجح الفكرة وتستيقظ فعلا!!

... وقبل سنوات قليلة فقط توصل العلماء الى سر المنبه الذاتي الذي يجعلك تستيقظ ذاتيا بلا تدخل خارجي . فقد اكتشف العلماء في جامعة لوبيك الألمانية ان مجرد تفكيرك في "الوقت المطلوب" يزيد من تركيز هرمون معين في الدم قبل الساعة المنتظرة .. وهذا الهرمون يدعى "ادرينو- كورتيكوتروبين" وينشط عادة في حالة تعرض الانسان للضغط والقلق . ولكن العلماء لاحظوا انه يزيد في مجرى الدم قبل نصف ساعة تقريبا من الوقت الذي حددته لاستيقاظك !!


ولعل هذا الاكتشاف يلقي الضوء على حديث للمصطفى صلى الله عليه وسلم يقول فيه «من قرأ آخر عشر آيات من آخر سورة الكهف بعثته الملائكة فى اى وقت يشاء». ورغم اننى لم استطع التأكد من صحة هذا الحديث (…) الا اننى جربته ووجدته فعالا من حيث الربط بين الآيات الكريمات والوقت الذى ارغب بالاستيقاظ فيه .. وفي الحقيقة أيا كانت درجة الحديث فإن مجرد تكرار تلك الآيات (حسب الاكتشاف السابق) يصنع منها رابطا قويا (ومخصصا) للاستيقاظ حسب الرغبة !!

وحسب رأيي ان اللجوء لهذه الطريقة لايضمن فقط الاستيقاظ في الوقت المحدد ، بل والاستيقاظ بنشاط ووعي كامل . فخلال النوم تتجاذب الانسان قوتان .. قوه تشده الى الاسفل فينام نوما عميقا ؛ وقوة تسحبه نحو السطح وتجعله اقرب للوعى والاستيقاظ .. فالنوم مهما طال يسير من خلال دورات نوم عميقة متتالية (تستغرق كل واحدة منها ساعتين) . وبين الدورة والأخرى هناك فترة استيقاظ طبيعية (قد نتقلب حينها او نسحب اللحاف) ثم ندخل في دورة نوم جديدة !
.. وهذه المعلومة مفيدة لفهم كيف تستطيع الاستيقاظ بهمة ونشاط بصرف النظر عن عدد الساعات التى نمتها . إذ يجب ان تنهض من السرير فى احدى فترات الاستيقاظ الطبيعية (التى تأتي بين دورتين من النوم العميق) .. فكثيرا مايحدث ان تستيقظ نشيطا وبلا سبب . ولكنك حين تنظر الى الساعة تكتشف ان الوقت مايزال مبكرا فتقرر النوم من جديد حتى يرن المنبه .. ولكن حين يرن المنبه لاحقا تجد نفسك خاملا كسولا رغم انك نمت لفترة اطول !!

وهذه التجربة توضح فائدة الاستيقاظ بلا منبه خارجي .. فحين تضع المنبه على ساعة معينة قد ينطلق صوته وأنت فى مرحلة النوم العميق فيصعب عليك النهوض من السرير . اما ان عزمت على النهوض بنفسك فأغلب الظن انك ستصحو في احدى فترات الاستيقاظ الطبيعية (وحين يحدث هذا إياك ان تعود الى الفراش لإكمال نصف الساعة التي تبقت) !
إن كنت تعاني بالفعل من صعوبة الاستيقاظ فتذكر جيدا أن المهم ليس عدد الساعات التى نمتها بقدر مغادرة السرير بين دورتين من النوم العميق …


______________
__________________


هذا الموضوع من أروع المواضيع التي قرأتها لانه حقـا ملموس ..
وهذا فعلا مايحدث معنا ..

فـ خلاصة الموضوع /

انك اذا حددت وقت معين للجلوس فـ انت فعلا تستيقظ وبكل نشاط وحيوية ..
لكن ان تأخذ المنبه وتضعه على الوقت الذي تريد ان تستيقظ به فـ هنا ليس شرطا ان تستيقظ بكامل نشاطك بغض النظر عن عدد الساعات التي نمت بها , كانت كفاية او لا ..

ومن خلال هذا الموضوع /

أود ان اسئل كل عضو يقرأ الموضوع :

* كمـ ساعة تنـامـ يوميا ..؟ وهل انت مكتفي بها ؟
* وهل تعتقد ان عدد الساعات غير مهمـ بقدر ان تنامـ نومـ عميقا كما جاء بالموضوع؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجوى شمس لبنان

نجوى شمس لبنان

عدد المساهمات : 49
نقاط : 3568
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
الموقع : الجزائر

استيقظ بالوقت الذي تحب بدون منبه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: استيقظ بالوقت الذي تحب بدون منبه ..   استيقظ بالوقت الذي تحب بدون منبه .. Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 4:34 am

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raw3ah alko0ok
أعضاء VIP
أعضاء VIP
raw3ah alko0ok

انثى
عدد المساهمات : 244
نقاط : 3797
تاريخ التسجيل : 03/12/2010
العمر : 27
الموقع : الســــعودية

استيقظ بالوقت الذي تحب بدون منبه .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: استيقظ بالوقت الذي تحب بدون منبه ..   استيقظ بالوقت الذي تحب بدون منبه .. Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 4:36 am

الله يعافيك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استيقظ بالوقت الذي تحب بدون منبه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نجوى كرم | Najwa Karam :: الأقـــــــــــــــ الـعـامـه ـــــــــــــــــــــــــام :: هنــــــــــــا و هنــــــــــــاك-
انتقل الى: