نجوى كرم | Najwa Karam
أهلأ بجميع زوار منتدى مجلة نجوى كرم الالكترونية نتمنا لكم وقت ممتع داخل المنتدى
الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً Ouooou10
نجوى كرم | Najwa Karam
أهلأ بجميع زوار منتدى مجلة نجوى كرم الالكترونية نتمنا لكم وقت ممتع داخل المنتدى
الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً Ouooou10
نجوى كرم | Najwa Karam
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نجوى كرم | Najwa Karam

مجلة نجوى كرم Najwa Karam Magazine
 
الرئيسية*نجوى كرم*Latest imagesالتسجيلدخول

 

 الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
George Altarsha
ADMIN
ADMIN
George Altarsha


ذكر
عدد المساهمات : 2357
نقاط : 9655
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 29
الموقع : حمص \ سوريا

الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً Empty
مُساهمةموضوع: الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً   الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 9:16 pm

بصراحة: قبل فترة قصيرة تفجّرت فضيحة بسبب اكتشاف خطأ فيبرنامج تصفح ميكروسوفت إنترنت اكسبلورير، تمت من خلاله مهاجمة مواقع للمعارضين الاساسيين الصينيين، الامر الذي جعل بعض الدول تحذر مواطنيها من مايكروسوفت، فهل هذا البرنامج ليس آمنا بالفعل؟



لقد مر استخدام الكمبيوتر وبرامجه حتى الآن بمرحلتين، الاولى كانت عاصفة من ناحية التطور التقني وارتبط استخدام تكنولوجيا المعلومات بالمختصين والخبراء في هذا المجال، اما في المرحلة الثانية فقد اصبح الكمبيوتر جزءا من حياتنا المعاصرة وتستخدمه مختلف الشرائح بغض النصر عن مستويات تعليمها.


وقد ارتبط تطور البرامج ايضا بشكل وثيق بتطور الكمبيوترات، ولذلك توجد في تاريخ «السوفت فير» عمليتان جوهريتان، الاولى تعني عمليا الاستخدام السهل والارتياحي للبرامج، والثانية تتصف بزيادة عملية تعقيد البرامج وتقسيمها الى اعداد لا تحصى من المكونات وبشكل خاص تقسيمها الى طبقات تتبادل التواصل والعمل في ما بينها، رغم ان المستخدم يستوعب هذه العملية الشاملة على انها برنامج سهل ومفهوم يفتح له الطريق نحو الانترنت، اي الى الشبكة المؤلفة من ملايين وحدة معقدة متشابهة يرتبط بها بشكل غير مباشر، وباختصار ووضوح فان برامج الكمبيوتر تزداد تعقيدا مع الوقت في الداخل وتزداد سهولة في الخارج مع ان اغلبنا يستخدم البرامج نفسها تقريبا.


ان الكثير من الناس ينقلون الحجم الاكبر من اعمالهم وتواصلهم مع الآخرين الى الفضاء او المجال الافتراضي، فالكمبيوترات تضم الآن مراسلاتنا وارقام حساباتنا في المصارف وارقام بطاقة الدفع المسبق ووثائقنا وحساباتنا وحتى رسائلنا الغرامية، اما الجوهر التقني المعقد للبرامج فلا يهمنا كثيرا كمستخدمين لها، الامر الذي يقض مضاجع خبراء الكمبيوتر.. لماذا؟!


ان التعقيد التدريجي الجاري لبرامج الكمبيوتر ادي الى جعل اصحاب هذه البرامج انفسهم لا يمتلكون المقدرة على التفكير بمختلف نتائج عملية التجميع والتواصل التي تجري بين مختلف البرامج، ولذلك لا يستطيع اي برنامج مهما كان متقدما في مستواه ان يضمن بان نتيجة استخدامه قد لا تكون لها تداعيات سلبية على مستخدمه، ان هذا الامر يسمى في علم الكمبيوتر ثغرة او نقاط ضعف تجعل برنامج التصفح اكسبلورر إنترنت قابلا للطعن، لانه لا احد يعرف تماما الى الآن كم هي نقاط الضعف فيه وفي كل برنامج ايضا، ولذلك يوجد اناس اما يبحثون عن نقاط الضعف هذه كي يقدموها للمنتخبين لتحسين برامجهم، او اناس يبحثون في هذه البرامج عن نقاط الضعف فيها لأسباب أخرى ليس لها علاقة بالتأكيد الحرص على سلامة برامج مستخدمي الكمبيوترات.


إن أكثر سيناريوهات الهجمات النمطية يكمن في أن قراءة صفحات الانترنت يثير وضعا ليس بمقدور البرنامج التحكم فيه، وفي هذه اللحظة تحدث عملية تلاعب من جهة المهاجم، حيث يقوم برنامج التصفح بتشغيل برنامج آخر مسحوب من الانترنت من دون أن يبلغ مستخدمه بذلك ويقوم هذا البرنامج بالقيام بكل شيء آخر، وبالتالي تصبح المعلومات الخاصة بنا في أيدي أناس غرباء يمكن أن يستغلوها.


ان المستخدم العادي للكمبيوتر يعرف بالتأكيد أن هناك عدة قواعد أمان لابد من الالتزام بها أثناء التعامل مع البرامج، منها أن الكمبيوتر يجب أن يكون لديه برنامج وقاية مضاد للفيروسات وعدم فتح مرفقات الرسائل القادمة عبر البريد الالكتروني من مجهولين، غير ان تأمين وقاية بنسبة مائة في المائة من الهجمات المقصودة لا يوجد، أما الآمال بأن يتمكن منتجو برامج مايكروسوفت بسد كل الثغرات الموجودة فهي آمال غير واقعية وخاطئة لأن وجود نقاط الضعف عمليا ليس غلطا وإنما نتيجة حتمية للاتجاه الذي تسير فيه عملية تطوير برامج الكمبيوتر.


إن مايكروسوفت ردت بسرعة على النقص الذي ظهر في استخدام ايكسبلورير، لكن المسألة تحولت ونتيجة للضغوط الاعلامية من مسألة فنية إلى مشكلة سياسية إلى درجة أن بعض الدول نصحت مواطنيها بالتوقف عن استخدامه.


وقد حدث ذلك في الوقت الذي يجري فيه نزاع قانوني بين الاتحاد الأوروبي وبين مايكروسوفت بخصوص هذا البرنامج وبعد أن تم التوصل إلى حل وسط غض.


صحيح ان استبدال برنامج التصفح ايكسبلورير ببرنامج اخر يمكن له ان يحمي المستخدم من قضية واحدة محددة ولكنه بالتأكيد لن يحميه أمام الاخطاء الأمنية التي توجد في كل برنامج تصفح، وبالنتيجة يمكن القول انه في حال كان الخطأ الذي ظهر مأسويا فإن مايكروسوفت تحركت بشكل متأخر ويمكن لملايين المستخدمين التحدث عن حظ كبير لهم انه لم يتم على نطاق واسع اساءة استخدام هذا الخطأ في الفترة بين الاعلان عنه وتصحيحه.



نقلاً عن ميدنيوز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://najwa-karam.ahlamountada.com
صوت لبنان
عضو جديد
عضو جديد
صوت لبنان


عدد المساهمات : 59
نقاط : 4714
تاريخ التسجيل : 15/03/2010

الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً   الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 9:39 pm

شكر يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارا نجوانيه
مشرفة قسم هنا وهناك
مشرفة قسم هنا وهناك
سارا نجوانيه


انثى
عدد المساهمات : 434
نقاط : 5220
تاريخ التسجيل : 25/02/2010
العمر : 29
الموقع : السودان

الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً   الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 11:42 pm

شكراااا عالخبر يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sali alnajwanea
نجوانية مهمة في المنتدى
نجوانية مهمة في المنتدى
sali alnajwanea


انثى
عدد المساهمات : 212
نقاط : 4896
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
العمر : 25

الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً   الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً Emptyالخميس مارس 18, 2010 2:10 am

شكرا يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستخدام المريح للنت اصبح خطير ايضاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ميريام: حلم حياتي ان اصبح أما مثل أي امرأة
» استوى البطاطس موضوع خطير ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نجوى كرم | Najwa Karam :: الأقـــــــــــــــ الـعـامـه ـــــــــــــــــــــــــام :: علــــــــــــوم و تكنولوجيــــــــــــا-
انتقل الى: